0 تصويتات
منذ في تصنيف منوعات بواسطة (1.8مليون نقاط)

العمل في مؤسسات العمل وتطبيقات المشاركة، مادة الحاسوب الصف الحادي عشر، إن نجاح المؤسسات وقدرتها على المنافسة في سوق متنام يرجعان إلى مجموعة من العوامل منها تنظيم موقع العمل ، والتعاون بين الموظفين ، والمشاركة فيما بينهم في تنفيذ المهام، وعلى مدى فعالية فرق العمل التي يتم تشكيلها ، ونجاحها ، بحيث سنتعرف من خلال الأسطر التالية على هذه العوامل ، وايضا ستتعرف على التطبيقات الحاسوبية المستخدمة في المشاركة ، ولكن قبل ذلك من المهم أن تكون ملما بمجموعة من المصطلحات المتعارف عليها في سوق العمل، وقادرا على التمييز بينها .

العمل في مؤسسات الأعمال وتطبيقات المشاركة

 أبرز مصطلحات في العمل 

هناك العديد من المصطلحات التي لابد من التعرف عليها في العمل، ومن أبرز تلك المصطلحات نوفرها لكم كالاتي :

التعاون : يشير التعاون إلى ممارسة بین اثنين أو أكثر يعملون معا لتحقيق أهداف متفق عليها، ويحدث التعاون بدون اتصال واضح ، فيمكن ملاحظته في أثناء عمل الموظفين بالتوازي نحو نفس الهدف العام.

 المشاركة : وهي نوع من أنواع التعاون، فهي علاقة منفعة مشتركة محددة جيدا بين شخصين أو أكثر من الأفراد لتحقيق أهداف مشتركة ، وذلك عندما يعملون معا وفق أعلى درجات التنسيق والتعاون في التخطيط واستخدام الموارد وإدارتها .

 المنافسة : على عكس التعاون الذي يكون فيه العمل جماعيا، وتعرف المنافسة بأنها علاقة اقتصادية أو اجتماعية بين طرفين يتنافسان فيها لتحقيق هدف محدد بنهايته ، بحيث يحصل الذي يحقق الهدف أولا وبصورة صحيحة على مكافأة مادية أو معنوية .

خط التجميع : وهو مصطلح يمثل النظام الذي يسير فيه المنتج قبل ظهوره في صورته النهائية ، حيث يمر بأكثر من عامل أو آلة ، وفي كل مرة تتم إضافة شيء إليه.

الابتكار : وهو إيجاد وتقديم أفكار أو بضائع أو خدمات أو تجارب جديدة غير موجودة سابقا من أجل الوصول إلى وضع اقتصادي أفضل للمؤسسة بحيث يزيد من قدرتها على المنافسة والبقاء في السوق. 

العمل بالقطعة : العمل بالقطعة هو نظام إنتاجي يقوم فيه أصحاب المؤسسة بالدفع للعمال حسب الكمية المنجزة. 

مفهوم تنظيم موقع العمل 

يقصد بتنظيم موقع العمل الطريقة التي يتم بها تنظيم وترتيب العناصر والمواد والمكونات بحيث تناسب احتياجات الموظفين ، وتسهل عملية الاتصال فيما بينهم ، وتتيح لهم العمل في بيئة مريحة وسلسة ، وهو ما يسهم في توفير الوقت والجهد في أثناء العمل. 

لذلك فإن الوقت الذي تصرفه للتفكير بالمكان الأنسب لوضع أثاث المكتب وأجهزته واستغلال مساحاته الاستغلال الأمثل يمكن أن يوفر لك ساعات من العمل والتعب .

تنظيم موقع العمل

الإجراءات التي يتطلبها تنظيم موقع العمل 

يتطلب تنظيم موقع العمل مجموعة من الإجراءات يجب على الموظفين مراعاتها ، وهي :

  1. إزالة الأشياء التي لا تحتاج إليها ، الإبقاء فقط على الأشياء التي تحتاجها .
  2.  وضع الأشياء في مكان يجعل الوصول إليها سهلا حسب الحاجة إليها وحسب أهميتها . 
  3. إبقاء المكان نظيفا من الغبار والمهملات والأوراق الزائدة ، وإفراغ سلة المهملات باستمرار .
  4. وضع معايير واضحة للمحافظة على المكان مرتبا ونظيفا .
  5. وضع قواعد محددة وواضحة للجميع عند تجاوز المعايير الذي تم وضعها سابقا .

ما حاجة التعاون والمشاركة في تنظيم العمل 

إن التطورات المتسارعة في سوق العمل تولد تحديات تفرض على أصحاب المؤسسات السرعة في اتخاذ القرارات التي تجعلهم قادرين على البقاء والمنافسة ، فقد يتزايد أو ينخفض طلب الزبائن على سلعة أو خدمة معينة في السوق، وقد تظهر تحديات أو مشكلات غير متوقعة أمام الموزعين أو الموردين، ويمكن أن تظهر تقنيات جديدة في مجالات العمل المختلفة كالإدارة والتسويق والترويج والموارد البشرية. 

وكل هذه التغيرات تتطلب مؤسسات قادرة على التكيف معها والاستجابة للضغوطات الناتجة عنها ، كما تتطلب وجود موظفين أكثر فهما لهذه التغيرات ، وتقديرا للعمل كفريق من أجل إنجاح المؤسسة .

لذلك فإن التعاون والمشاركة بين الموظفين فيما بينهم ، وبينهم وبين أرباب العمل ، يساعدان المؤسسة على تجاوز الكثير من الصعوبات والتحديات التي تواجهها، بحيث يشكل انشاء فريق عمل لابتكار فرص منافسة جديدة ، أو لحل مشاكل وعوائق غير متوقعة ، أو لتطوير نشاط من أنشطة المؤسسة ، يعد مهما في نجاح المؤسسة. 

 إذا كان لديك اي سؤال أو استفسار فاسالنا عن أي شي في الاجابات أو التعليقات ونعطيك الاجابة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة (1.8مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

العمل في مؤسسات الأعمال وتطبيقات المشاركة

العمل في مؤسسات الأعمال وتطبيقات المشاركة

العمل في فريق 

يشير مصطلح فريق العمل إلى مجموعة من الأشخاص يعملون معاً لتحقيق غاية هدف، لها بداية ونهاية ، ونجاح فرق العمل في غاية الأهمية بالنسبة إلى المؤسسات ، ومن أجل ذلك يجب أن يمتلك أعضاء فريق العمل المهارات التالية :

الاستماع : من المهم جدا الاستماع لأفكار الآخرين ، فهذا يعطيهم حرية أكبر للتعبير عن أفكارهم ومقترحاتهم ، ويشجع على توليد أفكار جديدة .

 طرح الأسئلة : تعتبر المناقشة وطرح الأسئلة والتفاعل في غاية الأهمية لإنجاح مهام الفريق ، حيث يتيح ذلك فرصة الحصول على معلومات قد يكون بحاجة إليها .

 الإقناع : من المهم أن يكون كل عضو قادرا على تبرير أفكاره ومقترحاته والدفاع عنها، وتحليل ونقد ومناقشة أفكار الآخرين .

الاحترام : من المهم جدا احترام أفكار الآخرين ودعمها عندما تكون مناسبة .

 المساعدة : المبادرة في تقديم أي مساعدة مهمة عند طلبها من أحد أعضاء الفريق تُساهم في إنجاح مهام الفريق .

التجاوب : يجب أن يتجاوب كل عضو في الفريق مع أسئلة وملاحظات الأعضاء بكل إيجابية وشفافية .

التواصل : يجب أن يكون كل عضو في الفريق متصلا مع بالآخرين من خلال استخدام قنوات اتصال فعالة طبيعية أو إلكترونية . 

المساهمة : إن المساهمة بالأفكار والمقترحات والمبادرات تُثري دور الفريق وتجعله قادرا على إنجاح المهام الموكلة إليه بإبداع وتميز عالي. 

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مايو 31 في تصنيف مناهج تعليم بواسطة sadeq (812ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع سؤالي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...